الأحد، 7 أغسطس، 2011

أمى تكتب لكم عبر لسه عايش : التوبه ورمضان


أمى تكتب أول مقال لها على الانترنت وعبر مدونتى

أصرت أمى وألحت علي أن تستخدم مدونتى لتكون منبرا لها بعد أن علمت من بعض اصدقائها المتابعين للسه عايش أننى لا ادون منذ شهر مارس الماضى .. فارادت ان تكتب هى طالما انا لا أكتب .. اقدم لكم أمى الأستاذه أمل رمضان .. أو كما يطلق عليها أم عمرو فى كتابه اول مقال لها على الانترنت .. وفى مناسبه عظيمة كمناسبة رمضان .. وكان اول مقال عن التوبة ..
---

بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله الذى جعل شهر رمضان موسما للأجور والأرباح والصلاة والسلام على النبى محمد صلى الله عليه وسلم - نبى الهدى والفلاح - وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم السرور والأفراح ..
أما بعد ،
حديثى اليك -ابنى الشاب - ابنتى الشابه ، حديث أم لابنها - ابنتها - تريد لهما الخير ،وترجو لهما الفوز والفلاح فاعطنى سمعكما ،وافتح لكلماتى قلبكما ولا تنظرا الى عيب الناصح ، بل انظرا فيما أدعوكما اليه ، بل انظرا فيما ادعوكما اليه فان كان خيرا قبلته - قبلتها ، وان كان غير ذلك فلست عليكما بوكيل .
أبنائى الأحباب ، ماذا أعددتم لأنفسكم فى شهر رمضان ؟
ذلك الشهر العظيم الذى تفتح فيه أبواب الجنه ، وتغلق ابواب النار وتسلسل الشياطين وفيه يعتق الله عباده الصالحين من النار.
هل عزمت فيه على التوبة وهل قررت العودة والأوبه وهل نويتم التخلص من جميع المعاصى والمنكرات وفتح صفحة جديدة مع رب الارض والسموات ؟وهل خططت لبرنامج تعبدى لهذا الشهر؟
اسئلة لابد من الاجابة عليها بكل صدق ومصارحة للنفس حتى لا يدخل الشهر ويخرج بلا عبادة ولا طاعة وتضيع ايامه وساعاته هباءا منثوراً
ابدأ بالتوبة
ابنتى الشابه - ابنى الشاب لست اتهمكما بنصيحتى اياكما أن تبدأ بالتوبة فالتوبة هى بداية الطريق ونهايته وهى المنزلة التى يفتقر اليها السائرون الى الله فى جميع مراحل سفرهم وهجرتهم اليه سبحانه .
فليست التوبة للعصاه والمخلطين فحسب كما يظن كثيير من الناس فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم وهو سيد الطائعين (يا أيها الناس توبوا الى الله فانى اتوب اليه فى اليوم مائة مرة ولما أمر الله عباده بالتوبة ناداه باسم الايمان فقال تعالى ( وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )
والله سبحانه يبسط يديه باليل ليتوب مسئ النهارويفرح بتوبة التائبين وندم العصاه المذنبين ويقول تعالى ( يابن آدم انك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالى ، يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا أبالى ، يابن آدم انك لو أتيتنى بتراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيا لأتيتك بترابها مغفرة )
والتوبة ابن الشاب - ابنتى الشابه ، امر سهل ميسور وهى ثلاث مراحل متوازية
المرحلة الأولى : امتناع عن المعصية والابتعاد عن صحبة السوء
المرحلة الثانية : الندم على اقترافها فى الماضى
المرحلة الثالثة : عزم من القلب على عدم العودة اليها فى المستقبل

التوبة الصادقة
اذا أردتم أن تتاكدوا أن معصية عبد واحد قد تؤذى أمة بأكملها فهذه قصة سيدنا موسى وبنى اسرائيل .
انقطع المطر لفترة حتى شكى بنو اسرائيل من العطش فرفع سيدنا موسى يديه الى السمااء طالبا من الله السقيا وتتضرع سيدنا موسى ولكن الله لم يستجب ..
فتعجب النبى الكريم قائلا يارب عودتنى الاجابة فقال تعالى : بينكم عبد يعصانى منذ أربعين عاما فبشئوم معصيته منعتم المطر من السماء أخرجوه من بينكم حتى ينزل المطر فالتفت سيدنا موسى الى قومه مناديا أن بينكم رجلا يعصى الله منذ أربعون عاما ولن تمطر السماء حتى يخرج من بيننا .. والرجل بينهم يعرف نفسه وانتظر أن يخرج غيره فلم يحدث .. فجلس وحده يتضرع الى الله .. يارب اننى لو خرجت افتضحت وسط أهلى ولو بقيت بينهم ماتوا من العطش يارب استرنى وأنا سأتوب اليك من هذه اللحظه .. أنا تبت يارب عن المعاصى فاسترنى يارب وندم ندما شديدا وعزم على عدم العودة الى المعصية .
فلما علم الله عز وجل صدق نيته وتوبته نزل المطر غزيرا .. غزيرا .. فرفع سيدنا موسى يده مره أخرى قائلا يارب نزل المطر ولم يخرج أحد فقال تعالى نزل المطر بتوبة عبد الذى كان يعصانى فقال سيدنا موسى دلنى عليه يارب ، فقال تعالى سترته وهو يعصانى أفأفضحه بعد أن تاب .
علامات التوبة النصوح
1- أن يلازمك الندم والحسرة عما اقترفت من ذنوب
2- أن تكون بعد التوبة خير من قبلها
- الا تنسى ذكرك لذنبك الذى سترك الله منه وان يكون ذكرك لذنبك عمل وقرب من الله لا ذكر يأس واحباط وقنوط
أنت الآن على طريق التوبه
أتدرون أى يوم هو أحلى يوم فى العمر كله ؟ هو يوم أن يتوب الله علينا .. حين تاب الله على كعب بن مالك وقال له الرسو صلى الله عليه وسلم أبشر يا كعب بخير يوم طلع عليك منذ ولدتك امك
فى لقاء آخر ...

هناك 9 تعليقات:

اخبار مصريه يقول...

جزاكى الله خيرا يأمى

اخبار سياسية يقول...

الجنه تحت اقدام الامهات

وظائف خالية يقول...

ربى يخليكى .. ويخلى امى ويحفظ كل ام :)

أخبار - أهرام يقول...

كل عام وانتم بخير

Umzug Wien يقول...

تسلم امك يا اخى

محمد عبده أحمد يقول...

الله ياخلتو (محمد عبده)nice

entrümpelung wien يقول...

Vielen Dank ... Wo neue Themen?

Entrümpelung wien يقول...

شكرا لكم .. فى انتظار الجديد))

Firmenumzug Wien يقول...

شكرا ع الموضوع