الأحد، ٢٧ سبتمبر ٢٠٠٩

(ملف) كيف غطى الاعلام الغربى خبر اقتحام اليهود المسجد الاقصى ؟؟ (تغطية شاملة ومصوره)




عرفت خبر اقتحام باحة وساحة المسجد الاقصى من ناحية باب المغاربة واصابة 16 فلسطينيا خلال المواجهات التى حدثت بين اليهود والمرابطين داخل المسجد الاقصى فى الساعه الواحدة ظهرا عبر رساله جائتنى على الموبايل من الجزيره ورسائل اخرى جائتنى عبر تويتر وبعض الاصدقاء لى تشرح الحدث كما حدث .
ولكن وجدت فى رساله لموقع الـ BBC عربى تقول ان ناشطين فلسطينين هاجموا اليهود عند زيارة اليهود للاقصى .. حدث عندى لبس فى المعلومات .. اصررت ان ابحث فيما وراء الخبر وكيفية صنع هذه الاخبار فى وسائل الاعلام الغربيه حتى انى لاحظت اشياءا غريبه للغايه
لنبدا بوكالة رويتروز .. التى بدات الخبر بعنوان يتخلله معنى كبير لسماحة الشرطة الاسرائيليه وان الفلسطينين هم الهمج حيث قالت : الشرطة الاسرائيلية تحتوى عند الحرم المقدسى .. واحتوى الخبر على مغالطات كبيرة جدا جدا جدا .. فى البداية قبل ان (نفصص الخبر ) يجب عليك ان تضع فى مخيلتك ان رويتروز توزع اى خبر يصدر عنها لشبكات الانباء العالميه والفضائيات والتلفزات المحليه والصحف وبقية وكالات الانباء وطبعا منها العربيه .. وتعتبر رويتروز الثانيه من حيث توزيع الانباء بعد وكالة الاسيتودوروديتش الامريكيه ..
ناتى للخبر ودهاليز الخبر وماذا يفتعل بالخبر .. النص الازرق هو المنقول من الخبر الكاذب
اطلقت الشرطة الاسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت يوم الاحد لتفريق نحو 150 فلسطينيا ألقوا الحجارة على يهود يزورون موقعا دينيا حساسا في المدينة القديمة قبل بداية اقدس يوم في التقويم اليهودي
اليهود يزورون موقع دينيا حساسا .. ليس اقتحاما لاقامة صلواتهم الدينية المفتعله ولكنه زياره عادية كما تقول رويتروز الكدابة وقالت ان هذه الزيارة جائت قبل بداية اقدس يوم فى التقويم اليهودى .. اذن لماذا لم تكتب رويتروز هذا الكلام عندما ضربت طائرات اليهود غزه فى اول يوم العيد او فى رمضان ليلة 27 من رمضان .. مما يدل على ان التبريرات الرويتروزيه تبريرات او التبريرات الاعلاميه بصفه عامه كاذبه ووقحه .

والقى محتجون بالحجارة والكراسي وما قد تقع عليه ايديهم فيما هرعت الشرطة الى المكان. واظهرتهم لقطات مصورة وهم يحاولون ابعاد الشرطة عن باب المسجد لكن لم تكن هناك اي علامة على ان الشرطة دخلته خلال الاشتباك.

وقال شاهد عيان ان الشرطة ابلغته ان الفلسطينيين في الحرم القدسي غاضبون مما اعتبروها ازياء غير محتشمة للسياح وان غضبهم تحول الى عنف بعدما تجاهلت الشرطة شكاواهم.

وقع الحادث قبل عيد الغفران اليهودي في الحرم القدسي الشريف.

لاحظ ان رويتروز قالت فى بقية الخبر ان المحتجيين القوا بالحجاره والكراسى وليس كى يدفعوا عن انفسهم وعن مسجدهم واظهرتهم بانهم همج لا يدافعون عن المسجد المقدس وايضا صورتهم الشرطة الفلسطينيه وهم يعتدوا على الشرطه الاسرائيليه يعنى اللى مايفهمش يفهم ان الفلسطينين دول همج همج (يا الله ..) .. واظهرت ايضا من الخبر ان الشرطه سلميه وانها لم تعرف بالزياره ( هأأأو كبيره لكبير شرطة اليهود فى المنطقه ) قال يعنى ما يعرفش ..

لا واللى غايظنى اكثر واكثر ان رويتروز تقول ان الفلسطينين زعلانين من لبس السياح عشان السياح عريانين وان الغضب بتاعنا تحول الى عنف ( يعنى احنا ارهابيين وما بنحبش العرى) والخبر يكرر ان الحادث الذى وقع قبل عيد الغفران ..

هذا فى رويتروز ناتى لل BBC العربيه .. التى عنونت الخبر بـ هدوء حذر بعد اشتباكات عنيفة فى المسجد الاقصى

قالت فى الخبر :اعلن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ان "فلسطينيين هاجموا يهودا في ساحة الحرم القدسي لكن قوات الامن فرقتهم واعادت الهدوء".

شوف نقلت الخبر عن متحدث باسم الشرطه وليس شيخ المسجد الاقصى .. وقالت ان فلسطينين هاجموا اليهود .. هههههه حد يضحك معايا ..

وقوات الامن الطيبه العسوله هي التى اعادت الهدوء

ويردف الخبر قائلا كذببا وزورا وبهتانا : وقال المتحدث "ان مجموعة من اليهود جاءت لزيارة الموقع فهوجمت بالحجارة من قبل 150 مسلما وتدخلت قواتنا للتفريق بينهم".

واضاف "ان عنصرين من الشرطة اصيبا بجروح واعيد الهدوء".

ايضاً جائت للزياره ( هو مكان اثرى يا ولاد الكلب ولا ايه ده ملك للمسلمين ومكان طاهر) عذرا على الشده فى اللهجه .. الخبر يكمل قائلا ان اليهود فوجئوا بالحجاره من قبل 150 مسلما .. لاحظ مسلما دى عشان يقولك ان المسلمين بتوع عنف وارهاب

نأتى لوكالة اخبار الـ CNN العربيه .. التى قالت فى نهاية خبرها ..

على الجانب الإسرائيلي، نقل موقع صحيفة "هآرتس" عن شاموئيل بن روبي، الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية أن المواجهات تسبب بها الجانب الفلسطيني، بعدما رشق 150 شاباً الحجارة على يهود كانوا يزورون مواقع في القدس القديمة "تفتح عادة لغير المسلمين في ساعات محددة"

لن اتحدث عن وسائل الاعلام الاسرائيليه لانه من المعروف انها تنحاز لليهود اذن فليس من الطبيعى ان تجد اكاذيب واضحه وعينه وبينه ولكن انا اتكلم عن وسائل عالميه من المفترض ان تكون محايده ولكن من الواضح ان ايدى اللوبى الصهيونى ذراعها طويله جدا وهي تتحكم بالاعلام فى العالم وتحدد كيف يخرج الخبر من المطبخ ويوزع على اآكليه .. نحن ولا شئ ولا شئ واعلامنا يساوى صفر على اليمين عندما نتحدث عن ثقل وميزان الاعلام العربى فى مقابل الاعلام الغربى نحن فقط ننتج المسلسلات القذره والبرامج الهايفه فقط لنسلى ادمغتنا بالهيافه .. وقاحه ما بعدها وقاحه

----

وفى التغطية العربيه للخبر المأسوى الذى وقع فى المسجد الاقصى .. احيى قناة الجزيره وارفع لها قبعتى .. وانحنى يعنى وفاءا لها .. تقريرا لم اره على وسيلة من وسائل الاعلام العربيه ابدا .. وضحت فيه جيفارا البديرى انه لم يعد من القدس الا الفتات وان طاولة المفاوضات لم تعد تنفع .. واظهر التقرير صورا متلفزه لطفل مرابط امام المسجد الاقصى تحدث مع الشرطى بقوله الله اكبر .. واوضحت الجزيره هذه المشاهده وقالت الجزيره ايضا ان الفلسطينين كانوا يدافعون عن مسجدهم .. ورصدت ان الاحتلال منع سيارات الاسعاف من الوصول .. يعنى تقرير بسم الله ما شاء الله عليكى يا جزيره مرة ثانية ارفع القبعه لهذه القناة التى احس انها تتكلم باسمى دائما

التقرير الذى اذيع على قنة الجزيرة حول اقتحام المسجد الاقصى

فيديو وصلنى من احد المقدسيين صوره بعد محاصرة قوات الاحتلال للمسجد الاقصى

الجزيرة مبشر تعرض المواجهات بين الاحتلال والفلسطينين كامله دون اى قطع


بالنسبة للاعلام العربى نقل موقع مصراوى الخبر من ريتروز هكذا دون اى تعديل .. الخبر على مصراوى ..

الغريب فى الامر ان هناك مواقع اخباريه كبيره كا لينك وباب وسويس انفوا والبشير وغيرها نقلت الخبر نصا دون اى تغيير

-----

بمناسبة هذه الاحداث حدث معى موقف ايضا اليوم عن المسجد الاقصى ..

كنت فى طريقى الى القاهره لامتحان الدبلومة فى الترجمة الصحفيه وانا فى السياره كان يركب معانا طالب بكلية الاثار على ما اعتقد فى السنه الرابعه كان يتحدث مع من بجواره عن المسجد الاقصى وفى وسط الكلام قال شئ غريبا قال ان العديد من الدراسات التاريخيه تحاول اثبات انه كان هيكلا تحت المسجد الاقصى وهدم اى ان سيدنا سليمان بنى الهيكل ثم جاء المسلمون وهدموه
.. وعندما دخلت فى المحادثه محاولا رفض هذا الكلام قال كتب وابحاث الفت انه كان هناك هيكل ولكن هدم نعرف انه لا يوجد الان ولكنه كان موجود يعنى مش موجود .. واستغربت انا من نفسى من فرضية هذه النقطه وكيف يلعب التاريخ على هذا ..افرض ويبدا الفرض فى ان يصدق الفرد .. لن اعلق اترك لكم الموقف هكذا !!

----

ايضا اجمع لكم فى هذا الملف بعضا من روابط لمواقع عربيه واخباريه تتحدث عن الخبر ذاته

المعتصمون يجددون البيعه ويحبطون محاولة اقتحام للمسجد الاقصى .. موقع عرب48

الجامعة العربية : اقتحام القدس مخالف لكل الاتفاقيات الدوليه ؟؟ .. من اخوان اون لاين

احباط مخطط اسرائيلى لاقتحام المسجد الاقصى .. الجزيرة نت

رابطة علماء فلسطين تدعوا العالم الاسلامى للتحرك العاجل .. موقع عرب48

19 جريحا بمواجهات فى الاقصى .. السلطة تدين وحماس تتوعد بالرد

غضب فلسطينى غزاوى لمحاولة اقتحام الاقصى

المصرى : الاقصى سيظل راس الحربه فى قلب الاحتلال واى مساس به سيفجر مقاومه شرسه

ردا على الاقتحام : كتائب المقاومة الوطنيه تستهدف معسكرا صهيونيا بالقنابل والاسلحه الرشاشه

مظاهره داخل الاراضى المحتله عام48 للتنديد بما حدث للاقصى

بالصور .. تلفزيون فتح يعرض مسلسلا لعبد الحليم حافظ اثناء اقتحام المسجد الاقصى

القسام : المسجد الاقصى نذير حظر دائم سيحترق العدو بنتائجه

نص البيان الصحفى الذى عقدته حماس فى غزه "استباحة الاقصى موضوع خطير نحذر من تبعاته"

الملاحظ ان هناك اخبارا تطغى على هذا الخبر فى المواقع الالكترونيه العربيه .. اريد ان افهم لماذا نستهيف الموضوع .. الموضوع خطير يا اعلامييين يا عرب

---

صور من الحدث (ملحوظه الصور من جميع وكالات انباء العالم )